فهرس المؤلفين

ا

  • السيد شعبان إسماعيل، رضى برنامج مقترح للطالب المعلم شعبة الجغرافيا بکلية التربية باستخدام الفصل المقلوب ومواقع التواصل الاجتماعى لتنمية مهارات التدريس والتفاعل الاجتماعى وأثره على تنمية مهارات التفکير الجغرافى لذوى الإعاقة البصرية [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 1-91]
  • المحمدى فايد، ساميه استخدام نموذج التعلم المعکوس في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقافة الرقمية في مادة التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 175-220]

ج

  • جابر قرني سيد، عمرو وحدة بنائية مقترحة في منطق الضبابية لتنمية اتخاذ القرار الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 1-82]
  • جمعة عبد الفتاح محمد، آمال فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات الحکمة والتحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 98، 2018، الصفحة 177-240]
  • جمعة عبد الفتاح محمد، آمال برنامج مقترح في قضايا علم الاجتماع الجنائي لتنمية القدرة على تحمل الإحباط و الغموض والوعي بهذه القضايا لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 124-173]

ح

  • حسن السيد إبراهيم، جمـال استخدام نموذج برترام بروس في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المنطقي والفضول الاستکشافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 15، العدد 106، 2018، الصفحة 170-214]
  • حسين إسماعيل طه، مروة فاعليَّةُ وَحدةٍ مُقترَحةٍ في الجغرافيا باستخدام نموذجَي دورةِ التعلُّم السُّباعِيَّة والفورمات في تنميَة مفاهيم الأمن المائيّ وبعض القِيَم البيئيَّة لدَى تلاميذ الصفِّ الثاني الإعداديّ [المجلد 15، العدد 98، 2018، الصفحة 125-176]
  • حمدي محمد زوين، سها فاعلية إستراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L-H) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 137-196]

خ

  • خليل محمد الحلبي، حامد برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات المهنية لمعلمي حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية لتنمية أدائهم التدريسي [المجلد 15، العدد 105، 2018، الصفحة 173-211]

ر

  • رجب عبد الحکيم، محمد فاعلية تدريس وحدة مصممة بتقنية الکتاب المُحسن (AB) في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير التأملي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 15، العدد 106، 2018، الصفحة 215-271]
  • رفعت محمد عبد العال، ريهام استکشاف النماذج العقلية للبيئة لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتصور مقترح لتطويرها فى ضوء استراتيجية محطات التعلم [المجلد 15، العدد 104، 2018، الصفحة 45-120]
  • رياض عبد السميع، عبد العال وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على الأفلام الوثائقية لتنمية بعض أبعاد الانتماء ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 154-196]

س

  • سيد سالم محمد، وليد وحدة قائمة على حل المشکلات المرتبطة بالتطرف الفکري لتنمية قيم الإنتماء الوطني والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 198-235]
  • سيد محمد شعبان، هند فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 262-279]

ش

  • شعبان طه المـلاح، باسـم فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الجغرافيا فى ضوء التحديات المعاصرة لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 76-95]

ص

  • صابر شاکر علام، هبة تطوير برنامج إعداد معلم التاريخ بکليات التربية باستخدام التخطيط الاستراتيجي [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 1-125]
  • صابر شاکر علام , صلاح أنور العدوي، هبة ، مروة برنامج أنشطة قائم على معايير التميز لتنمية الحسين الجغرافي والتاريخي لدى طفل الروضة [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 1-52]
  • صابر عبد الحليم موسي، دينا استخدام التعليم المتمايز في تدريس علم الاجتماع لتنمية التفکير المنطقي وأبعاد المسؤولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 1-52]
  • صبرى محمد سلام، باسم أثر استخدام نموذج آدى وشاير Adey &Shayerفى الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الإيجابي والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 84-137]

ع

  • عبد الحليم أحمد علما، أحمد الخصائص السيکومترية لمقياس المهارات الأکاديمية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 53-61]
  • عبد الحليم تمام، شادية تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الفصول الافتراضية -غير المتزامنة- لتنمية مهارات التدريس في مقرر التدريس المصغر لتخصص الاجتماعيات (دراسة حالة على طلاب کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة) [المجلد 15، العدد 97، 2018، الصفحة 206-238]
  • عبدالخالق عبدالهادي جميل، عبدالله منهج مقترح في التاريخ قائم على المحددات النفسية اللازمة لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والطموح الدراسي والإنجاز المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 106، 2018، الصفحة 1-53]
  • عبدالرءوف علي الوراقي، ميسرة التمکين الإداري وأثره علي صراعات العمل داخل المؤسسات التعليمية [المجلد 15، العدد 106، 2018، الصفحة 125-169]
  • عبدالرءوف علي الوراقي، ميسرة إدارة الصراع التنظيمي وانعکاساتها علي الأداء الوظيفي في المؤسسات التعليمية [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 139-196]
  • عبد السلام عمر حسن، حنان فاعلية برنامج قائم على التفاعل بين نوع التلميحات في بيئة التعلم ونموذج تدوير المراکز في الجغرافيا لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 15، العدد 97، 2018، الصفحة 180-205]
  • عبد السلام عمر حسن، حنان تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 221-253]
  • عبدالعليم المليجي، نادية فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 198-223]
  • عبد الفتاح أحمد، فاطمة فاعلية تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 83-122]
  • عبد الفتاح أحمد إبراهيم، فاطمة فاعلية برنامج قائم علي شبکات التواصل الاجتماعي لتدريس التاريخ لتنمية الوعي السياسي وقيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 15، العدد 105، 2018، الصفحة 115-172]
  • عبد الفتاح عبد العزيز علي زايد، غادة فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل في مادة التاريخ لدى الطلاب في الصف الأول الثانوي [المجلد 15، العدد 97، 2018، الصفحة 1-50]
  • عبد المنعم محمد محمد، عزة تقويم الأداء الإدارى لمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى المطبقة لمشروع تايلو بمحافظة القاهرة دراسة ميدانية [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 225-258]
  • عيد براک الصاعدي، أحمد دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 127-153]

ف

  • فارس فهيم سعد، مارى فاعلية المواقف الحياتية فى تدريس علم النفس لتنمية مهارة تقبل الذات والآخرين لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 237-261]
  • فتحي عبد الخالق أحمد، عبد الخالق تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية [المجلد 15، العدد 105، 2018، الصفحة 84-114]
  • فتوح أحمد السيد عفيفي، ولاء برنامج قائم على المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات التفکيرالتأملي في مادة التاريخ والميل نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 105، 2018، الصفحة 212-231]

ک

  • کمال دياب، مي فاعلية استخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 193-220]

م

  • محمد ابراهيم محمد، أسماء فاعلية استراتيجية التخيل فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفکير الأخلاقي لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 223-252]
  • محمد بيومى، هند وحدة مقترحة عن " التربية القيادية" في مادة التربية الوطنية لتنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 104، 2018، الصفحة 1-44]
  • محمد خليفة فرج الله، وليد تأثير استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية على اکتساب المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 15، العدد 98، 2018، الصفحة 53-84]
  • محمد سيد عبد الفتاح، يسرا وحدة مقترحة لتنمية مهارات التعايش والاتجاه نحو تقبل الاختلاف لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 161-191]
  • محمد عمار، سلوي فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم التاريخية وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 97-159]
  • محمد عمر، سعاد استخدام نموذج بناء المعرفة المشترکة في الفلسفة لتنمية بعض نواتج التعلم المستهدفة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 97، 2018، الصفحة 51-76]
  • محمد فؤاد الدسوقي، وليد الخصائص السيکومترية لمقياس التوافق النفسي لدى عينة من المعلمات [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 68-81]
  • محمد محمد محمود، نيفين أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 15، العدد 98، 2018، الصفحة 85-124]
  • محمد محمود درويش، دعاء فاعلية استخدام المدخل التفاوضي في تنمية مهارات المدافعة البيئية والذکاء الأخلاقي لدى الطالبة المعلمة شعبة التعليم الأساسي ( دراسات اجتماعية) [المجلد 15، العدد 104، 2018، الصفحة 175-258]
  • محمد مصطفى أحمد حمزة، ميساء فاعلية وحدة مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد فى تنمية مهارات التفکير الجانبى والأداء التدريسى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية [المجلد 15، العدد 98، 2018، الصفحة 1-52]
  • محمد مصطفى أحمد حمزة، ميساء برنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل بحوث الفعل لتنمية الإستقصاء الفلسفى والمسئولية الإجتماعية لدى معلمى الفلسفة والاجتماع بالمرحلة الثانوية [المجلد 15، العدد 103، 2018، الصفحة 1-66]
  • محمد مصطفى عمر الغزاوي، نشوة استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفکير التقويمي والثقافة السياسية لدى الطالبة معلمة التاريخ [المجلد 15، العدد 97، 2018، الصفحة 106-179]
  • محمد مصطفى عمر الغزاوي، نشوة استخدام نظرية الذکاء الناجح في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الاقتصادية وجوده الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 15، العدد 106، 2018، الصفحة 54-123]
  • محمود محمد محمد الحنان، طاهر برنامج مقترح قائم على إستراتيجية التعليم الراسخ لتدريس التاريخ فى تنمية مهارات التفکير التوليدي والتقويمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 189-267]
  • مصطفى إبراهيم مصطفى، فاطمة فاعلية إستخدام الجولات الافتراضية لتنمية مهارات الجولات الافتراضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 15، العدد 102، 2018، الصفحة 222-240]
  • منير إبراهيم، نوران استخدام التدريس الفارقى فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 118-135]
  • موسى محروس، أسماء فاعلية استراتيجية البيت الدائرى فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفکير الفلسفى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 53-77]

ن

  • نبيل عبد البديع عبد الجليل العزالى، عبير فاعلية برنامج إثرائي قائم على الشعر في تنمية التحصيل وبعض القيم في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 15، العدد 104، 2018، الصفحة 121-136]
  • نبيل عبد الحفيظ إبراهيم، لبنى مقرر مقترح فى الجغرافيا السلوکية وتأثيره على تنمية أشکال الفهم المرتبطة بالثقافة الجغرافية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا [المجلد 15، العدد 107، 2018، الصفحة 126-188]
  • نظمى عبد الحميد أحمد، أشرف فاعلية برنامج إثرائى قائم على المواقف الحياتية لتنمية مهارات التفکير العلمى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى [المجلد 15، العدد 100، 2018، الصفحة 78-117]

ي

  • يوسف حکيم، أريج وحدة مقترحة لتعليم قيم تقوى الله عز وجل وتعظيم قدر النبي صلي الله عليه وسلم لطالبات المرحلة الجامعية [المجلد 15، العدد 99، 2018، الصفحة 92-126]